خلفيات وأبعاد استثناء ابن سلمان للمغرب ضمن جولته العربية

تمغربيت24
شكل استثناء المغرب من جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مناسبة للعودة إلى تداول الأزمة الصامتة بين المغرب والمملكة العربية السعودية، والتي انطلقت مع بداية الأزمة الخليجية-القطرية وازدادت حدة تناولها مع التصويت ضد ملف احتضان المغرب لمونديال 2026.
وإذا كنا نستبعد أن تكون مبادرة استبعاد المغرب من جولة ابن سلمان، جاءت من طرف هذا الأخير، بالنظر إلى رغبة السعودية إعادة رص صفوفها واستعادة قوتها الدبلوماسية بعد الانتقادات التي وجهت لها على إثر اغتيال المواطن السعودي جمال خاشقجي، فإننا نرجح أن المغرب اشترط ترتيبات معينة لزيارة ولي العهد السعودي، وهو المعطى الذي لم تتقبله الرياض ولم تنظر إليه بعين الرضا.
وبعيدا عن الاعتبارات التي قد يدفع بها البعض، نعتقد أن طريقة تعامل المملكة المغربية مع هذه النازلة ستكون لها ارتدادات سلبية قوية على العلاقات بين البلدين، وخصوصا في جوانبها الاقتصادية، بالنظر إلى المساهمات الخليجية القوية التي يعول عليها المغرب في تمويل العديد من المشاريع الاستراتيجية.
كما نعتقد أن الموضوع كان من المفترض أن يتم التعامل معه بنوع من الحنكة والدهاء بعيدا عن تأثيرات تيار الإسلام السياسي الذي يخدم أجندة دول إقليمية في الشرط الأوسط، لا تتقاطع بالمطلق مع الأمن القومي المغربي والتوجهات الاستراتيجية للمملكة.






الكاتب

محرر صحفي، دوري هو جمع وتحليل الأخبار، وهو ما لا يتأتى سوى بالتحقق من مصداقية ما سيقدم للجمهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القادم بوست

‏محمد بن سلمان يتقدم قادة العالم في استفتاء "تايم" الجماهيري لعام 2018

الثلاثاء ديسمبر 4 , 2018
Share on Facebook Tweet it Share on Google Pin it Share it Email تمغربيت24 اختارت مجلة “التايم” الأمريكية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ضمن قائمة  الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2018 التي تضم زعماء دول ومشاهير وفنانين ورجال […]